فصل: (الهمزة مع الياء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏الهمزة مع الياء‏]‏

8387- أى إخوانى لمثل هذا اليوم فأعدوا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى، والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/294، رقم 18624‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1403، رقم 4195‏)‏، قال المنذرى ‏(‏4/120‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وقال البوصيرى ‏(‏4/234‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/79، رقم 34331‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/350، رقم 10547‏)‏، والديلمى ‏(‏1/426، رقم 1733‏)‏ وفى الحديث‏:‏ أن النبى صلى الله عليه وسلم كان فى جنازة فجلس على شفير القبر فبكى حتى بل الثرى ثم قال … فذكره‏.‏

***

8388- أَىْ أخى إنى موصيك بوصية فاحفظها لعل الله أن ينفعك بها زر القبور تذكر بها الآخرة بالنهار أحيانًا ولا تكثر واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو عظة بليغة وصل على الجنائز لعل ذلك يحزن قلبك فإن الحزين فى ظل الله معرض لكل خير وجالس المساكين وسلم عليهم إذا لقيتهم وكُلْ مع صاحب البلاء تواضعًا لله وإيمانًا به والبس الخشن الضيق من الثياب لعل العز والكبرياء لا يكون لهما فيك مساغ وتزين أحيانًا لعبادة ربك فإن المؤمن كذلك يفعل تعففًا وتكرمًا وتجملاً ولا تعذب شيئًا مما خلق الله بالنار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏66/188‏)‏‏.‏

***

8389- أى الأجلين قضى موسى قال أوفاهما‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/193، رقم 8372‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/204‏)‏‏:‏ فيه موسى بن سهل ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات، وفى بعضهم ضعف‏.‏

***

8390- أى الناس أعظم حقًّا على المرأة قال زوجها قلت أى الناس أعظم حقًّا على الرجل قال أمه‏.‏

‏(‏البزار عن عائشة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/309‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه أبو عتبة ولم يحدث عنه غير مسعر وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/363، رقم 9148‏)‏‏.‏

***

8391- أى بلد حرام قيل مكة قيل فأى شهر حرام قيل ذو الحجة قال فأى يوم حرام قيل يوم النحر يوم الحج الأكبر قال فإن دماءكم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن الزبير‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/32، رقم 82‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الكبير ‏(‏5/67 رقم 4603‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/270‏)‏‏:‏ فيه فرات بن أحنف، وهو ضعيف‏.‏

***

8392- أى حى أى قيوم‏.‏

‏(‏النسائى، وجعفر الفريابى فى الذكر عن أنس وصحح‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/399، رقم 7683‏)‏ عن أنس قال‏:‏ كان من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم … فذكره‏.‏

***

8393- أى رجل أنت لولا خلتان فيك تسبل إزارك وترخى شعرك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/207، رقم 4156‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/285، رقم 1044‏)‏‏.‏

***

8394- أى شىء لا يحل منعه ذلك العلم لا يحل منعه‏.‏

‏(‏القضاعى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه القضاعى ‏(‏1/84، رقم 84‏)‏‏.‏

***

8395- أى عبد زار أخًا له فى الله نودى أن طِبْتَ وطابت لك الجنة ويقول الله زارنى علىًّ قِراه ولن أرضى لعبدى بقرى دون الجنة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان ‏(‏1/153، رقم 102‏)‏‏.‏

***

8396- أَىْ عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن ابن المسيب عن أبيه‏:‏ أن أبا طالب لما حضرته الوفاة قال له النبى صلى الله عليه وسلم فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1409، رقم 3671‏)‏، ومسلم ‏(‏1/54، رقم 24‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/42، رقم 720‏)‏، والنسائى ‏(‏6/359، رقم 11230‏)‏‏.‏

***

8397- إى والذى نفسى بيده إن الله تعالى يوحى إلى شجرة فى الجنة أن أسمعى عبادى الذى اشتغلوا بعبادتى وذكرى عن عزف البرابط والمزامير فترفع بصوت لم يسمع الخلائق بمثله من تسبيح الرب وتقديسه‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

8398- إى والذى نفسى بيده إن فيه لماء إن أولياء الله ليردون حياض الأنبياء ويبعث الله سبعين ألف ملك فى أيديهم عصى من نار يذودون الكفار عن حياض الأنبياء‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن عباس قال سئل رسول الله‏.‏

‏(‏عن الوقوف بين يدى الله هل فيه ماء قال فذكره‏)‏‏.‏

أورده ابن كثير ‏(‏2/126‏)‏‏:‏ وعزاه لابن مردويه، وقال‏:‏ هذا حديث غريب‏.‏

***

8399- أى يوم أعظم حرمة وأى شهر أعظم حرمة وأى بلد أعظم حرمة قالوا يومنا هذا وشهرنا هذا وبلدنا هذا قال فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن جابر‏.‏ أحمد، والبغوى، وابن قانع عن نبيط بن شريط عن أبيه‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/313، رقم 14405‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/454، رقم 37165‏)‏‏.‏

حديث نبيط بن شريط‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/305، رقم 18744‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/346‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/11، رقم 1298‏)‏، والضياء ‏(‏7/240، رقم 2684‏)‏‏.‏

***

8400- أى يوم هذا قيل يوم حرام قال فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا‏.‏

‏(‏البزار عن أبى هريرة وأبى سعيد‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/295‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

8401- إياك والتسويف بالتوبة والغِرَّة بحلم الله عنك‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الغرة‏)‏‏:‏ الاغترار والانخداع‏.‏

***

8402- إياك والتنعم فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين‏.‏

‏(‏أحمد عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/243، رقم 22158‏)‏ قال المنذرى ‏(‏3/102‏)‏ والهيثمى ‏(‏10/250‏)‏‏:‏ رواته ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/156، رقم 6178‏)‏‏.‏

***

8403- إياك والحلوب‏.‏

‏(‏مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن ماجه، والطبرانى عن أبى هريرة عن أبى بكر‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1609، رقم 2038‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1061، رقم 3180‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏5/175، رقم 8303‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/41، رقم 6181‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/257، رقم 571‏)‏، وابن المبارك ‏(‏1/412، رقم 1169‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/144، رقم 4602‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة عن أبى بكر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1062، رقم 3181‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/233‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه يحيى بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏19/251، رقم 567‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏1/79، رقم 78‏)‏‏.‏

***

8404- إياك والخلوة بالنساء والذى نفسى بيده ما خلا رجل بامرأة إلا دخل الشيطان بينهما وليزحم رجل خنزيرًا متلطخًا بطين أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/205، رقم 7830‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/26‏)‏‏:‏ غريب‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏4/326‏)‏‏:‏ فيه على بن يزيد الألهانى وهو ضعيف جدًّا وفيه توثيق‏.‏

***

8405- إياك والخمر فإن خطيئتها تفرع الخطايا كما أن شجرتها تفرع الشجر‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1119، رقم 3372‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/388، رقم 1567‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/120‏)‏‏:‏ فيه الوليد بن مسلم وهو ثقة مدلس‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏شجرتها‏)‏‏:‏ كرمتها وهى شجرة الكرمة‏.‏ ‏(‏تفرع‏)‏‏:‏ تطول‏.‏

***

8406- إياك والذنب الذى لا يغفر أن يغل الرجل ومن غل شيئًا أتى به وأكل الربا فإن آكل الربا لا يقوم إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس‏.‏

‏(‏الديلمى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

***

8407- إياك والسمر بعد هَدْأَة الليل فإنكم ما تدرون ما يأتى الله تعالى فى خلقه‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/316، رقم 7764‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

8408- إياك والقوارير‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/350‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/285، رقم 5125‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم‏.‏

‏(‏3/330، رقم 5273‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

8409- إياك واللو فإن اللو يفتح عمل الشيطان‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/404‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/388، رقم 1562‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏المؤمن القوى خير وأحب إلى الله‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏اللو‏)‏‏:‏ أى قول‏:‏ لو أنى فعلت كذا لكان كذا‏.‏

***

8410- إياك والنظرة بعد النظرة فإن الأولى لك والثانية عليك‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن بريدة‏)‏‏.‏

***

8411- إياك وصاحب السوء فإنه قطعة من النار لا ينفعك وُدُّه ولا يفى لك بعهده‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/389، رقم 1560‏)‏‏.‏

***

8412- إياك وقرين السوء فإنك به تعرف‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن موسى الطويل عن أنس‏.‏ وموسى قال ابن حبان‏:‏ روى عن أنس أشياء موضوعة، وقال ابن عدى‏:‏ روى عن أنس مناكير‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏14/46‏)‏، وذكره ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/243، ترجمة 920 موسى بن عبد الله الطويل‏)‏ وقال كان يزعم أنه سمع أنس بن مالك، وروى عن أنس نسخة موضوعة أكره ذكرها لشهرتها عند مَنْ هذا الشأن صناعته، وذكره ابن عدى ‏(‏6/351، ترجمة 1835‏)‏ وقال‏:‏ يحدث عن أنس بمناكير وهو مجهول‏.‏

***

8413- إياك وكل أمر يعتذر منه‏.‏

‏(‏ابن أبى عاصم، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏6/188، رقم 2199‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/431، رقم 1755‏)‏‏.‏

***

8414- إياكِ وما يسوء الأذن‏.‏

‏(‏ابن منده، وأبو نعيم عن حبيب بن الحارث‏.‏ ابن سعد عن العاص بن عمرو الطفاوى عن عمته‏)‏‏.‏

حديث حبيب بن الحارث‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/76، رقم 16747‏)‏‏.‏

حديث العاص بن عمرو الطفاوى عن عمته‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏8/312‏)‏‏.‏

***

8415- إياك ونار المؤمن لا تحرقك وإن عثر كل يوم سبع مرات فإن يمينه بيد الله إذا شاء أن ينعشه أنعشه‏.‏

‏(‏الحكيم عن الفار بن ربيعة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/238‏)‏ قال المناوى ‏(‏3/120‏)‏‏:‏ لم أر فى الصحابة فيما وقفت عليه من اسمه كذلك فلينظر‏.‏

***

8416- إياك يا سعد أن تجئ يوم القيامة ببعير تحمله له رغاء‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏:‏ أن النبى صلى الله عليه وسلم بعث سعد بن عبادة مصدقًا وقال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏20/259‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى فى المعجم ‏(‏1/167، رقم 189‏)‏، وابن جرير ‏(‏4/160‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/64، رقم 3270‏)‏، والحاكم ‏(‏1/556، رقم 1451‏)‏‏.‏

***

8417- إياكم أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر فإن الله إنما سخرها لتبلغوا بلدًا لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس فجعل لكم الأرض وعليها فاقضوا حاجتكم‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/27، رقم 2567‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/34، رقم 867‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/255، رقم 10115‏)‏‏.‏

***

8418- إياكم أن تخلطوا طاعة الله تعالى بحب ثناء العباد فتحبط أعمالكم‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/388، رقم 1563‏)‏‏.‏

***

8419- إياكم وأبواب السلطان فإنه قد أصبح صعبًا هبوطًا‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن منده، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/246‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/48، رقم 9405‏)‏، وابن عساكر ‏(‏46/51‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏هبوطًا‏)‏‏:‏ منزلاً‏.‏

***

8420- إياكم وأن يتلعب بكم الشيطان فى صلاتكم من صلى منكم فلم يدر أشفع أم أوتر فليسجد سجدتين فإنهما تمام صلاته‏.‏

‏(‏أحمد عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/63، رقم 450‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/150‏)‏‏:‏ رواه أحمد من طريق يزيد بن أبى كبشة عن عثمان ويزيد لم يسمع من عثمان ورواه ابنه عبد الله عن يزيد بن أبى كبشة عن مروان عن عثمان قال مثله أو نحوه ورجال الطريقين ثقات‏.‏

***

8421- إياكم واستماع المعازف والغناء فإنهما ينبتان النفاق فى القلب كما ينبت الماء البقل‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

8422- إياكم والإقراد يكون أحدكم أميرًا وعاملاً فتأتى الأرملة واليتيم والمسكين فيقال اقعد حتى ننظر فى حاجتك فيتركون مُقْرِدِين لا تقضى لهم حاجة ولا يؤمروا فينفضوا ويأتى الرجل الغنى الشريف فيقعده إلى جانبه ثم يقول ما حاجتك فيقول حاجتى كذا وكذا فيقول اقضوا حاجته وعجلوا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/108‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الإقراد‏)‏‏:‏ يقال أقرد الرجل إذا سكت ذلا‏.‏

***

8423- إياكم والبخل فإن البخل دعا قومًا فمنعوا زكاتهم ودعاهم فقطعوا أرحامهم ودعاهم فسفكوا دماءهم‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

8424- إياكم والبدع فإن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة تصير إلى النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏34/174‏)‏‏.‏

***

8425- إياكم والبطنة من الطعام فإن العبد لن يهلك حتى يؤثر شهوته على آخرته‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/384، رقم 1546‏)‏‏.‏ وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 65 رقم 353‏)‏‏.‏

***

8426- إياكم والبغضاء فإنها الحالقة‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص 197، رقم 553‏)‏‏.‏

***

8427- إياكم والبولَ فى المقابر فإنه يورث البرص‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/387، رقم 1557‏)‏‏.‏

***

8428- إياكم والتعرى فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضى الرجل إلى أهله فاستحيوهم وأكرموهم‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/112، رقم 2800‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

8429- إياكم والتعريس على جواد الطريق والصلاة عليها فإنها مأوى الحيات والسباع وقضاء الحاجة عليها فإنها الملاعن‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/119، رقم 329‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/49‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏التعريس‏)‏‏:‏ النزول فى السفر ليلاً للاستراحة‏.‏

***

8430- إياكم والتمادح فإنه الذبح‏.‏

‏(‏أحمد،، وابن ماجه، وابن جرير فى تهذيبه، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/92، رقم 16883‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1232، رقم 3743‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/119‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏ والطبرانى ‏(‏19/350، رقم 815‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/280، رقم 10307‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/297، رقم 26261‏)‏، وابن قانع ‏(‏3/72‏)‏‏.‏

***

8431- إياكم والجلوس على الصعدات فمن جلس منكم على الصعيد فليعطه حقه غض البصر ورد التحية وأمر بمعروف ونهى عن منكر‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى شريح الخزاعى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/385، رقم 27207‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/187، رقم 488‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/61‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن سعيد المقبرى، وهو ضعيف جدًّا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الصعدات‏)‏‏:‏ مفردها الصعد‏.‏ وهو الطريق‏.‏

***

8432- إياكم والجلوس على الطرقات فإن أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها قالوا وما حق الطريق قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/36، رقم 11327‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 297، رقم 958‏)‏، والبخارى ‏(‏2/870، رقم 2333‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1675، رقم 2121‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/256، رقم 4815‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/356، رقم 595‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/393، رقم 1150‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/441، رقم 1247‏)‏، والضياء ‏(‏1/428، رقم 307‏)‏‏.‏

***

8433- إياكم والجلوس على الطرقات فإن أبيتم فأعطوا الطريق حقه غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وإرشاد السبيل‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/256، رقم 4816‏)‏‏.‏

***

8434- إياكم والجلوس على الطرقات فإن أبيتم فأعطوا الطريق حقه غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وتغيثوا الملهوف وتهدوا الضال‏.‏

‏(‏أبو داود عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/256، رقم 4817‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏1/429، رقم 308‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

8435- إياكم والجلوس فى الشمس فإنها تبلى الثوب وتنتن الريح وتظهر الداء الدفين‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/456، رقم 8264‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/130‏)‏ أخرجه الحاكم من حديث محمد بن زياد الطحان عن ميمون بن مهران عن ابن عباس وتعقب الذهبى على الحاكم بأنه من وضع الطحان‏.‏ والحديث أورده الغمارى فى المغير ‏(‏ص 31‏)‏‏.‏

***

8436- إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/276، رقم 4903‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 418، رقم 1430‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/266، رقم 6608‏)‏‏.‏

***

8437- أياكم والحُمْرَة فإنها أحب الزينة إلى الشيطان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏.‏ ابن عساكر عن عبد الرحمن بن زيد بن رافع‏)‏‏.‏

حديث عمران‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/148، رقم 317‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/130‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما يعقوب بن خالد بن نجيح البكرى العبدى ولم أعرفه وفى الآخر بكر بن محمد يروى عن سعيد عن شعبة وبقية رجالهما ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/386، رقم 1555‏)‏‏.‏

حديث عبد الرحمن بن يزيد‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/264، رقم 2789‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الحمرة‏)‏‏:‏ اللباس الأحمر القانى‏.‏

***

8438- إياكم والحمرة فإنها من أحب الزينة إلى الشيطان‏.‏

‏(‏ابن جرير عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى التفسير ‏(‏25/71‏)‏‏.‏

***

8439- إياكم والخذف فإنها تكسر السن وتفقأ العين ولا تنكى العدو‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران ابن حصين أو عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/227، رقم 566‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/30‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن دينار وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الخذف‏)‏‏:‏ الرمى‏.‏ والمقصود رمى الحصى‏.‏

***

8440- إياكم والخيانة فإنها بئست البطانة وإياكم والظلم فإنه ظلمات يوم القيامة وإياكم والشح فإنما أهلك من كان قبلكم فسفكوا دماءهم وقطعوا أرحامهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الهرماس بن زياد‏.‏ الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث الهرماس‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏22/204، رقم 538‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏1/197، رقم 629‏)‏ قال المنذرى ‏(‏3/127‏)‏‏:‏ له شواهد كثيرة‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏5/235‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن عبد الرحمن بن مليحة، وهو ضعيف‏.‏

***

8441- إياكم والخيل المنفلة فإنها إن تلقى تفر وأن تغنم تغل‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/356، رقم 8661‏)‏‏.‏

***

8442- إياكم والدخول على النساء قيل أفرأيت الحمو قال الحمو الموت‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/153، رقم 17434‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2005، رقم 4934‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1711، رقم 2172‏)‏، والترمذى ‏(‏3/474، رقم 1171‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/386، رقم 9216‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏4/48، رقم 17659‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/277، رقم 762‏)‏، والبيهقى فى السنن الكبرى ‏(‏7/90، رقم 13296‏)‏، وفى شعب الإيمان ‏(‏4/368، رقم 5437‏)‏‏.‏

***

8443- إياكم والدَّين فإنه هم بالليل ومذلة بالنهار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/404، رقم 5554‏)‏، والديلمى ‏(‏1/384، رقم 1544‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/131‏)‏‏:‏ فيه الحارث بن شهاب قال الذهبى‏:‏ ضعفوه‏.‏

***

8444- إياكم والذنوب التى لا تغفر الغلول فمن غل شيئًا يأتى به يوم القيامة وأكل الربا فمن أكل الربا يبعث يوم القيامة مجنونًا يتخبط‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/60، رقم 110‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/119‏)‏‏:‏ فيه الحسين بن عبد الأول وهو ضعيف‏.‏ والخطيب‏.‏

‏(‏8/178‏)‏‏.‏

***

8445- إياكم والسرف فى المال والنفقة وعليكم بالاقتصاد فما افتقر قوم قط اقتصدوا‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/387، رقم 1560‏)‏‏.‏

***

8446- إياكم والسرية التى إذا لقيت فرت وإذا غنمت غلت‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى الورد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/944، رقم 2829‏)‏، والديلمى ‏(‏1/386، رقم 1556‏)‏‏.‏، وابن قانع ‏(‏2/186‏)‏‏.‏

***

8447- إياكم والسهر بعد العشاء الآخرة وإذا تناهقت الحمر من الليل فاستعيذوا بالله من الشيطان‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج عن عثمان بن محمد عن رجل من بنى سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/563، رقم 2139‏)‏‏.‏

***

8448- إياكم والشح فإنما أهلك من كان قبلكم الشح أمرهم بالكذب فكذبوا وأمرهم بالظلم فظلموا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

8449- إياكم والشح فإنما هلك من كان قبلكم بالشح أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن جرير فى تهذيبه، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/133، رقم 1698‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/187، رقم 7607‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/331، رقم 26607‏)‏، وهناد فى الزهد ‏(‏2/496، رقم 1020‏)‏‏.‏

***

8450- إياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم من الأمم دعاهم فسفكوا دماءهم ودعاهم فقتلوا أولادهم‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

8451- إياكم والطعام الحار فإنه يذهب بالبركة وعليكم بالبارد فإنه أهنأ وأعظم بركة‏.‏

‏(‏عبدان عن خطاب بن محمد بن بولا عن أبيه عن جده وضعف‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/332، ترجمة 753 بولا غير منسوب‏)‏، وعزاه لعبدان فى الصحابة وقال‏:‏ إسناده مجهول‏.‏

***

8452- إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن المسور بن مخرمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏20/25، رقم 29‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏6/347، رقم 6587‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏5/235‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى، وهو ضعيف‏.‏

***

8453- إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش وإياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالفجور ففجروا وأمرهم بقطع الرحم فقطعوا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن حبان، والبيهقى، والحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 300، رقم 2272‏)‏، وأحمد ‏(‏2/195، رقم 6837‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/579، رقم 5176‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/243، رقم 20928‏)‏، والحاكم ‏(‏1/55، رقم 26‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/171، رقم 488‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/27، رقم 6750‏)‏، والخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏2/99‏)‏، والضياء‏.‏

‏(‏5/210، رقم 2739‏)‏‏.‏

***

8454- إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح إن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى الأدب، ومسلم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/323، رقم 14501‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/170، رقم 483‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1996، رقم 2578‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 346، رقم 1143‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/256، رقم 8561‏)‏، والبيهقى فى السنن الكبرى ‏(‏6/93، رقم 11281‏)‏، وفى شعب الإيمان ‏(‏7/424، رقم 2‏)‏‏.‏

***

8455- إياكم والظلمَ فإنه يخرب قلوبكم‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/386، رقم 1552‏)‏‏.‏

***

8456- إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانًا ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/907، رقم 1616‏)‏، وأحمد ‏(‏2/287، رقم 7845‏)‏، والبخارى ‏(‏5/1976، رقم 4849‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1985، رقم 2563‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/280، رقم 4917‏)‏، والترمذى ‏(‏4/356، رقم 1988‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/222، رقم 8461‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/180، رقم 13813‏)‏‏.‏

***

8457- إياكم والغلو فى الدين فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو فى الدين‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن ماجه، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/347، رقم 3248‏)‏، والنسائى ‏(‏5/268، رقم 3057‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1008، رقم 3029‏)‏، وابن سعد ‏(‏2/180‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/289، رقم 742‏)‏، والحاكم ‏(‏1/637، رقم 1711‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/127، رقم 9317‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/248، رقم 13909‏)‏، وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/46، رقم 98‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/274، رقم 2867‏)‏، وابن الجارود فى المنتقى ‏(‏ص 127، رقم 473‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/316، رقم 2427‏)‏، والمحاملى فى أماليه ‏(‏1/84، رقم 33‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/183، رقم 3871‏)‏، والضياء ‏(‏10/31، رقم 22‏)‏‏.‏

***

8458- إياكم والغلو والزَّهْو فإن بنى إسرائيل قد غلا كثير منهم حتى كانت المرأة القصيرة تتخذ خفين من خشب فتحشوهما ثم تولج فيهما رجليها ثم تقوم إلى جنب المرأة الطويلة فتمشى معها فإذا هى قد تساوت بها وكانت أطول منها‏.‏

‏(‏البزار، والطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/267، رقم 7094‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/192‏)‏‏:‏ فيه مروان بن جعفر وثقه ابن أبى حاتم، وقال الأزدى‏:‏ يتكلمون فيه، وقال الذهبى‏:‏ وله نسخة فيها مناكير‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الزهو‏)‏‏:‏ الكِبْر والفخر‏.‏

***

8459- إياكم والغلول الرجل يغشى المرأة قبل أن يقسم ثم يردها إلى المقسم والرجل يلبس الثوب حتى يخلقه ثم يرده إلى المقسم أو يركب الدابة قبل أن تخمس ثم يردها إلى المقسم‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والحسن بن سفيان، وابن منده، وابن السكن، وأبو نعيم فى المعرفة عن ثابت بن رفيع الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏5/27، رقم 4487‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/213، رقم 2198‏)‏‏.‏

***

8460- إياكم والغلول الرجل ينكح المرأة أو يركب الدابة قبل أن تخمس‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ، والبغوى، والباوردى، وابن منده، وابن السكن، وابن قانع عن ثابت بن رفيع ويقال بن رويفع الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/129‏)‏‏.‏

***

8461- إياكم والغيبة فإن الغيبة أشد من الزنا إن الرجل قد يزنى ويتوب فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن جابر وأبى سعيد معًا‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏1/118، رقم 164‏)‏‏.‏ وهناد فى الزهد ‏(‏2/565، رقم 1178‏)‏‏.‏

***

8462- إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف‏.‏

‏(‏ابن ماجه، ونعيم بن حماد فى الفتن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1312، رقم 3968‏)‏، ونعيم بن حماد ‏(‏1/142، رقم 351‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى‏.‏

‏(‏1/386، رقم 1553‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/125‏)‏‏:‏ فيه محمد بن الحارث الحارثى ضعفوه‏.‏

***

8463- إياكم والفحش والتفحش فإن الله تعالى لا يحب الفاحش المتفحش وإياكم والظلم فإنه هو الظلمات يوم القيامة وإياكم والشح فإنه دعا من كان قبلكم فسفكوا دماءهم ودعا من كان قبلكم فقطعوا أرحامهم ودعا من كان قبلكم فاستحلوا حرماتهم‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/431، رقم 9565‏)‏، والحاكم ‏(‏1/56، رقم 28‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏11/580، رقم 5177‏)‏، والحميدى ‏(‏2/490، رقم 1159‏)‏‏.‏

***

8464- إياكم والفُرَج يعنى فى الصف‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء بلاغًا‏.‏ ‏[‏الطبرانى عن ابن عباس موقوفا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث عطاء‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/57، رقم 2474‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/333، رقم 3823‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس الموقوف‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/188، رقم 11453‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إياى والفُرَج‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الفُرَج‏)‏‏:‏ مفردها الفُرْجة، وهى الخلل الذى يكون بين المصلين فى الصفوف‏.‏

***

8465- إياكم والقُسامة التى تكون بين الناس فتنتقص منه‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/91، رقم 2783‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/356، رقم 12803‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/163، رقم 8281‏)‏‏.‏

***

8466- إياكم والقسامة الرجل يكون على الغنائم بين الناس فيأخذ من حظ هذا وحظ هذا‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن عطاء بن يسار مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/91، رقم 2784‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/356، رقم 12804‏)‏‏.‏

***

8467- إياكم والقُصَّاصَ الذى يقدمون ويؤخرون ويخلطون ويغلطون‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/386، رقم 1554‏)‏‏.‏

***

8468- إياكم والكبر فإن إبليس حمله الكبر على أن لا يسجد لآدم وإياكم والحرص فإن آدم حمله الحرص على أن أكل من الشجرة وإياكم والحسد فإن ابنى آدم قتل أحدهما صاحبه حسدًا فهن أصل كل خطيئة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏49/40‏)‏‏.‏

***

8469- إياكم والكذب فإن الكذب مجانب للإيمان‏.‏

‏(‏ابن لال عن أبى بكر‏.‏ ‏[‏أحمد، والبيهقى عن أبى بكر موقوفا‏]‏‏.‏

حديث أبى بكر المرفوع‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/383، رقم 1539‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر الموقوف‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/5، رقم 16‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/196، رقم 20615‏)‏ وقال‏:‏ هذا موقوف، وهو الصحيح وقد روى مرفوعًا‏.‏

***

8470- إياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور والفجور يهدى إلى النار وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا وعليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا‏.‏

‏(‏أبو داود عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/297، رقم 4989‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد فى الزهد ‏(‏2/631، رقم 1365‏)‏‏.‏

***

8471- إياكم والمدح فإنه الذبح‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/94، رقم 953‏)‏، والديلمى ‏(‏1/384، رقم 1543‏)‏‏.‏

***

8472- إياكم والنميمة ونقل الأحاديث‏.‏

‏(‏ابن لال عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو محمد الأنصارى فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏3/482‏)‏، والديلمى ‏(‏1/384، رقم 1547‏)‏‏.‏

***

8473- إياكم والنعى فإن النعى من عمل الجاهلية‏.‏

‏(‏الترمذى عن ابن مسعود مرفوعًا وموقوفًا وقال الوقف أصح‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/312، رقم 984‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/387، رقم 1558‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/126‏)‏‏:‏ قال عبد الحق‏:‏ روى مرفوعًا وموقوفًا والموقوف أصح وتعقبه ابن القطان بما محصوله أنه ضعيف كيفما كان لكن فى رواية الرفع ضعف وممن بين ضعفه مطلقًا الترمذى نفسه نعم روى الترمذى بسند صحيح نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن النعى‏.‏

***

8474- إياكم والنياحة على موتاكم فإن الميت لا يزال معذبًا ما نيح عليه‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

8475- إياكم والهوى فإن الهوى يصم ويعمى‏.‏

‏(‏السجزى فى الإبانة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

8476- إياكم والوصال قيل إنك تواصل قال إنكم لستم فى ذلك مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فاكلفوا من العمل ما تطيقون‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/694، رقم 1865‏)‏، ومسلم ‏(‏2/774، رقم 1103‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏1/301، رقم 668‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏4/267، رقم 7754‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/331، رقم 9595‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/212، رقم 168‏)‏، وأحمد ‏(‏2/231، رقم 7162‏)‏، والدارمى ‏(‏2/14، رقم 1703‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/475، رقم 6088‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/342، رقم 3576‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/282، رقم 8158‏)‏‏.‏

***

8477- إياكم واليمين الفاجرة فإنها تدع الديار بلاقع والكذب كله إثم‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن على‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بلاقع‏)‏‏:‏ مفردها البَلْقع، وهى الأرض القفر التى لا شىء بها‏.‏

***

8478- إياكم وثلاثة زلة عالم وجدال منافق بالقرآن ودنيا تقطع أعناقكم فأما زلة عالم فإن اهتدى فلا تقلدوه دينكم وإن زل فلا تقطعوا عنه آمالكم وأما جدال منافق بالقرآن فإن القرآن منار كمنار الطريق فما عرفتم فخذوه وما أنكرتم فردوه إلى عالمه وأما دنيا تقطع أعناقكم فمن جعل الله فى قلبه غنى فهو الغنى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/307، رقم 8715‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/187‏)‏‏:‏ عمرو بن مرة لم يسمع من معاذ وعبد الله بن صالح كاتب الليث وثقه عبد الملك بن شعيب بن الليث ويحيى فى رواية عنه وضعفه أحمد وجماعة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/97‏)‏‏.‏

***

8479- إياكم وخشوع النفاق يخشع البدن ولا يخشع القلب‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/204، رقم 3007‏)‏‏.‏

***

8480- إياكم وخضراء الدمن المرأة الحسناء فى المنبت السوء‏.‏

‏(‏الرامهرمزى فى الأمثال، والدارقطنى فى الأفراد، والديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الرامهرمزى فى الأمثال ‏(‏1/120، رقم 84‏)‏، والديلمى ‏(‏1/382، رقم 1537‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى‏.‏

‏(‏2/96، رقم 957‏)‏، والخطيب فى تالى تلخيص المتشابه ‏(‏2/509، رقم 309‏)‏‏.‏ وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 82، رقم 306‏)‏‏.‏

***

8481- إياكم ودعوة المظلوم فإنما يسأل الله حقه وإن الله لا يمنع ذا حق حقه‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/389، رقم 1568‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏9/301‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/202‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏1/125‏)‏‏:‏ فيه صالح بن حسان قال ابن معين إنه ليس بشىء وقال البخارى منكر الحديث والنسائى قال متروك وأبو حاتم ضعيف، وفيه أيضًا منصور بن أبى الأسود أورده الذهبى فى الضعفاء والمتروكين وقال صدوق من أعيان الشيعة‏.‏

***

8482- إياكم ودعوة المظلوم وإن كانت من كافر فإنه ليس لها حجاب دون الله‏.‏

‏(‏سمويه، والحاكم فى الكنى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏7/293، رقم 2749‏)‏‏.‏

***

8483- إياكم وسوء ذات البين فإنها الحالقة‏.‏

‏(‏الترمذى- صحيح غريب- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/663، رقم 2508‏)‏ وقال‏:‏ صحيح غريب‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/126‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن جعفر المخزومى أورده الذهبى فى الضعفاء وقال ثقة وقال ابن حبان يستحق الترك‏.‏

***

8484- إياكم وشرك السرائر أن يتم ركوعها وسجودها لما يلحظه من الحَدَق والنظر فذلك شرك السرائر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/144، رقم 3141‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/227، رقم 8403‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/67، رقم 937‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/290، رقم 3400‏)‏، والديلمى ‏(‏5/273، رقم 8164‏)‏‏.‏

***

8485- إياكم وعقوق الوالدين فإن الجنة يوجد ريحها من مسيرة ألف عام ولا يجد ريحها عاق ولا قاطع رحم ولا شيخ زان ولا جار إزاره خيلاء إنما الكبرياء لله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ خيثمة ‏(‏ص 203‏)‏‏.‏

***

8486- إياكم وقاتل الثلاثة فإنه من شرار خلق الله رجل سلم أخاه إلى سلطانه فقتل نفسه وقتل أخاه وقتل سلطانه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/380، رقم 1530‏)‏‏.‏

***

8487- إياكم وكثرة الحديث عنى فمن قال علىَّ فليقل حقًّا أو صدقًا ومن تقول علىّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/195، رقم 380‏)‏ وقال‏:‏ على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/295، رقم 26244‏)‏ والدارمى ‏(‏1/89، رقم 237‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/14، رقم 35‏)‏ وقال البوصيرى ‏(‏1/9‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لتدليس ابن إسحاق‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا أيها الناس إياكم وكثرة‏)‏‏.‏

***